نبذة عن الفريق مهاب مميش

عن الفريق مهاب مميش

ولد الفريق في مدينة الاسكندرية عام ١٩٤٨ له ٥ اخوات، نشأ في آسرة متوسطة تميل للناحية العسكرية، حلمه منذ الصغر هو ان يخدم في القوات البحرية لانه ولد في البحر.

ألتحق بالكلية البحرية الحربية وكان من الآوائل بالكلية وألتحق في سلاح الغواصات وتخرج منها عام ١٩٧١، حصل علي العديد من الدورات والبعثات في الخارج، وتدرج في عدة مناصب عليا في البحرية منذ بدايته كملازم الي قائد سلاح الغواصات ثم قيادة قاعدتين ورئيس شعبة التدريب ورئيس شعبة العمليات ورئيس الاركان البحرية حتي وصل لمنصب قائد القوات البحرية عام ٢٠٠٧ وكان اول قائد يتولي هذا المنصب من سلاح الغواصات.

عُين رئيسا لهيئة قناة السويس في ١٢ آغسطس عام ٢٠١٢ وبعدها أُسند له سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في ٣٠ ابريل ٢٠١٧.

العائلة والأحفاد:

اما عن عائلته، رزق بزوجة صالحة وطيبة القلب ورزق منها بآبنتان فاطمة وهي دكتورة صيدلية وآميرة وهي دكتورة آسنان، لديه ٥ احفاد وهو يعتبرهم كرم كبير وزرق من الله ويعيش معهم حياة هادئة مرتبطة ومترابطة جدا.

والده:

والد الفريق مهاب مميش كان ظابط سابق يعمل في المنطقة الشمالية بالاسكندرية في القوات البحرية كمنتدب لقوات الجيش، عشق الاسكندرية و آستقر بها ودعي اخوته للاستقرار معه بالاسكندرية، كان رجل صريح جدا وعسكري قوي لا يصمت عن الخطآ، منضبط وتعلم منه الصراحة والانضباط.

والده كان من اكثر الاشخاص الذين آثروا في حياته واخوته ايضا وبعض القادة العظام كذلك آثروا في نشآته ومنهم سيادة المشير طنطاوي وسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي فلقد تشرف بالعمل معه في العسكرية وخارجها.

هواياته:

اما عن هواياته فقديما كان يفضل السباحة وكرة القدم والجري، وحاليا يشجع كرة القدم ويشجع النادي الأهلي واللاعب محمد صلاح، وبالنسبة له الرياضة خلق وهي صفة للآلتزام وعنوان تقدم الشعوب، ويتمني ان تنتشر الرياضة في المدارس وتعود بقوة للشباب، اما بالنسبة للموسيقي فهو يعشق آم كلثوم وكلماتها وآلحانها والجمهور الراقي الذي يستمع اليها.

مقولته المفضلة:

مقولته المفضلة هي ““اعمل يتكلم عملك” فعملك هو الوحيد الذي سيتحدث عنك افضل منك، فالعمل عبادة وكلما زاد العمل تعبدت اكثر لله، ولا تغض البصر عن الخطآ حتي ينهار الكيان، فمشكلتنا الحالية هي الاخطاء التراكمية”.

مثله الأعلي:

مثله الآعلي هو الرئيس عبد الفتاح السيسي فهو رجل دولة من الدرجة الأولي يعشق تراب هذا الوطن لا يبغي الا مصلحة الدولة المصرية، هو مقاتل من الدرجة الآولي، آمين جدا وقريب من الله سبحانه وتعالي ولا يجامل في الحق.

وصيته لبناته:

“أوصي بناتي واحفادي بالقرب من الله ليتقرب الله منهم ويجتهدوا ويترابطوا ليكونوا آسرة قوية ، ولا يسمعوا من لا يحب مصر اعشقوا تراب الوطن فهي البلد التي نشأنا بها وسنموت علي أرضها، تماسكوا وكونوا عطوفين غفورين بين بعضكم البعض”.

كلمته لشريكة حياته:

يقول لشريكة حياتي “فضلك بعد الله سبحانه وتعالي لولا تشجيعك لي وحمايتك لضهري وصونك لابنائي لما وصلت لما انا فيه”.

وصيته لمن يخلفه في المناصب:

“أوصي من يأتي بعدي بآن يضيف الي المكان ويحسن منه نفسه فكلا منا له رسالة وكل منا يكمل رسالة الأخر، فيجب ان نكون قيادة قوامة وليست هدامة، واتمني ان يكون افضل مني ويكمل المشوار من بعد لرفاعة هذا الوطن”.

دورات وبعثات في الخارج

  • بعثة المملكة المتحدة (1980)
  • بعثة تدريب دورة الولايات المتحدة الأمريكية (1983)
  • بعثة الإمارات العربية المتحدة (1987—1989)
  • بعثة جمهورية الصين الشعبية (1992)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (1992)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (1995)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (1998)
  • بعثة اليونان (1999)
  • بعثة فرنسا (2002)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (2004)

الأوسمة والأنواط والميداليات

  • ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.
  • نوط التدريب.
  • ميدالية القوات البحرية المصرية.
  • ميدالية تحرير سيناء.
  • نوط الواجب العسكري.
  • ميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء.
  • ميدالية 6 أكتوبر 1973.
  • ميدالية اليوبيل الفضي للسادس من أكتوبر.
  • ميدالية اليوبيل الفضي لثورة يوليو.
  • ميدالية اليوبيل الذهبي لثورة يوليو.
  • ميدالية ثورة 25 يناير.
  • وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

أبرز المهام الصعبة التي وكلت للفريق مهاب مميش

  1. تأمين مسرح العمليات البحري والموانئ والمسطحات المائية والممرات البحرية والأهداف الاستراتيجية الموجودة بالبحر.
  2. تأمين السواحل ومنصات الغاز والبترول حيث قامت القوات البحرية بقيادة الفريق مهاب مميش بتأمين 31 ميناء و96 منصة وحفار بترول في خليج السويس والبحر الأحمر ومكافحة أعمال التلوث البحري.
  3. التصدي لمحاولات الإغارة علي المستودعات والموانئ وخاصة موانئ البترول من قبل مجموعات من الخارجين عن القانون وهدد حركة التجارة ونقل البضائع حيث تنقل 95٪ من البضائع من والي مصر عبر الموانئ وتمكنت العناصر المدربة للقوات البحرية من تأمين هذة المواقع الاستراتيجية ون ان تتأثر حركة الإنتاج بها ودون أية خسائرللمنشآت
  4. تأمين العمل بمنصات الغاز وحمايتها إذ تمثل العصب الرئيس لشبكة إمداد ات الغاز للبيوت المصرية حيث أن منصات الغاز كانت مهددة بالتوقف بسبب حركة اجلاء الأجانب عن مصر عقب احداث 25ينابر حيث ترك كثير من الخبراء الفنيين الأجانب اعمالهم بها خوفا علي حياتهم.
  5. التعاون مع الجيش الثاني الميداني وقوات حرس الحدود لمنع أية اعمال تخريبية من شأنها تعطيل الملاحة في الممر المائي الدولي وقد شددت القوات البحرية اجراءات تامين قناة السويس تحسبا لأية محاولات لتعطيل العمل بها وحذر الفريق مميش قائد القوات من أن امن قناة السويس خط احمر لانها تمثل رافدا حيويا للدخل القومي والاقتصاد المصري
  6. تأمين مقرات الاستفتاء علي التعديلات الدستورية في 189 لجنة ومقر في المحافظات والنقاط التي تتواجد بها قواعد بحرية وابرزها الإسكندرية والبحر الأحمر كما شاركت في تأمين 102من لجان امتحانات الثانوية العامة في الإسكندرية.
  7. بتأمين لجان الثانوية العامة بالإسكندرية والبالغ عددها 102 لجنة
  8. تامين شوارع المدينة ونشر الكمائن أثناء أحداث ما بعد الثورة بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية وتنظيم دوريات تأمين، وقد تم القبض على اعداد كبيرة من الخارجين على القانون، علاوة على أحتواء المظاهرات الفئوية بشكل سلمي.
  9. التصدي أيضا لعمليات الهجرة غير الشرعية لحفظ الأمن وذلك بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية حيث قامت القوات البحرية يقيادة الفريق مهاب مميش خلال الفترة من 2007 وحتى الآن بإحباط أكثر من 15 عملية هجرة غير شرعية، وتمكنا من إنقاذ ما يقرب من 733 فرداً
  10. تأمين المياة الإقليمية المصرية ضد آعمال القرصنة ولفت الي ان كل العمليات الاختطاف التي تمت كانت خارج المياة الإقليمية ولم تتم واحدة منها داخل حدود مصر.
  11. تبني سياسات تعتمد علي الذات وكشف عن تعاون مشترك مع بعض الدول لتصنيع وحدات بحرية جديدة في الترسانات البحرية المصرية بشكل مشترك في حين تتولي الترسانات تصنيع وحدات كاملة بإنتاج مصري خالص.
  12. اشتركت القوات البحرية في اجهاض العديد من عمليات تهريب السلاح والمخدرات التي قام بها ضعاف النفوس حينما وقع الانفلات الأمني خلال الفترة السابقة.