وزيرة الثقافة ومحافظ الإسماعيلية و الفريق مميش يفتتحون الدورة الـ 21 لمهرجان الإسماعيلية

وزيرة الثقافة ومحافظ الإسماعيلية و الفريق مميش يفتتحون الدورة الـ 21 لمهرجان الإسماعيلية

أبريل 10, 2019
افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة رئيس المركز القومي للسينما المنظم للمهرجان، والناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان، فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.
 


شارك فى الافتتاح عدد كبير من كبار النقاد والفنانين والسينمائيين والمهتمين بصناعة السينما منهم المخرج يسري نصر الله وسولاف فواخرجي والنجم الكبير سمير صبري والذي قدم حفل الافتتاح.

وتستضيف مدينة الإسماعيلية، الدورة الـ 21، لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، خلال الفترة من 10 إلى 16 إبريل الجارى، بمشاركة 81 فيلمًا من أنحاء العالم.

وتحمل الدورة الـ21 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، اسم المخرجة المصرية الراحلة عطيات الأبنودي سفيرة السينما التسجيلية، وصاحبة مدرسة السينما التسجيلية الواقعية الشاعرية، وعرفانًا بدورها في أثراء المكتبة السينمائية المصرية بأكثر من 25 فيلمًا تسجيليًا، وتم تكريم أسمها، كما كرم المهرجان المصور السينمائي المصري سعيد شيمي والمخرج اللبناني برهان علوية والمخرج الكونغولي “موازية نجانجور”، تقديرًا لعطائه السينمائى الكبير.

وتضمن حفل الافتتاح أغنية بعنوان “رسالة سلام من أرض الفيروز” للمطرب يحيى يعقوب، وهى من كلمات أحمد حسن راؤول، تلحين كريم عرفة، توزيع أيمن التونسي، كما تم تقديم استعراض لباليه الأوبرا برئاسة الدكتور مجدي صابر.

وتضم لجنة تحكیم الفيلم التسجيلي الطويل والقصير، المخرج المصرى، يسري نصر الله رئيسًا وعضوية كل من كريس ماكدونالد من كندا وبيدرو بيمينتا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين وسُلافْ فواخرجي من سوريا.

أما لجنة تحكیم الفيلم الروائي القصير والتحريك، فتضم مارلين كانتو من فرنسا كرئيس لجنة تحكيم وعضوية كاثرين ميبورج من جنوب أفريقيا وأنستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات ومحمد حماد من مصر.

اترك تعليق